Disable Preloader

المجلة العلمية العربية

المجلة العلمية العربية

العلماء والباحثين فيما مضى كانوا يقومون بنشر أبحاثهم العلمية في المجلات العلمية المعتمدة المختلفة، فظهرت مع مرور الوقت الكثير من المجلات المتخصصة في مجال النشر العلمي والتي تعد وسيلة مهمة لتبادل المعارف والعلوم سواء كان من خلال المجلات العلمية أو التعلم عن بعد ومن أهم هذه المجلات المجلة العلمية العربية.

* المجلة العلمية العربية

هي مجلة علمية مهتمة بأخبار العلوم والتكنولوجيا والطب والصحة وكل ما يخص المجال العلمي، يحتوي الموقع الخاص بها على الكثير من المقالات العلمية والأبحاث العلمية المكتوبة بطريقة تناسب كافة القراء من المتخصصين و من غير المتخصصين.

تقدم المجلة مواضيع مختلفة في علوم كثيرة مثل علم الفلك والفضاء وعلوم البيئة والأحياء وعلوم الهندسة وتقنيات المستقبل وكافة مجالات العلوم الأخرى، هذا مع حرص المجلة على نقل فعاليات الأحداث العلمية المختلفة، ونشر كل جديد في مجال العلوم.

المجلة العلمية العربية لا تعد مجلة معتمدة ومحكّمة فلا يصدر عنها أي نسخة دورية مطبوعة.

* النشأة

المجلة العلمية العربية قبل ان تصدر بشكل مستقبل كانت تابعة لمجلة أجيال الإلكترونية التي تعمل في مجال نشر المقالات في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية المختلفة، ومن ثم كانت كافة الأخبار العلمية تُنشر ضمن أعداد مجلة أجيال.

ثم قامت المجلة بالاستقلال عن مجلة أجيال لنشر مقالات تتناسب بشكل أكبر مع طبيعة مجالها وفي ذات الوقت تستطيع أن تنشر أكبر عدد من المقالات والتصنيفات العلمية، وبالتالي تستطيع إتمام دورها في نشر رسالتها في نشر العلوم وتقديمها للقارئ بشكل مبسط.

* مؤسس المجلة العلمية العربية

زاهر هاشم هو مؤسس ومالك المجلة العلمية العربية حيث قام بتأسيسها موقعها الإلكتروني عام 2012، حاصل على شهادة إجازة في الإعلام من جامعة دمشق، وهو كذلك مساعد مجاز في الهندسة الإلكترونية وحاصل على دراسات خاصة وخبرات في المعلوماتية والبرمجة والتصميم الفني وبناء مواقع الإنترنت الإلكترونية، فهو يعمل في مجال النشر الإلكتروني منذ عام 2002.

* مصادر تمويل الموقع الخاص بالمجلة العلمية العربية

تمويل الموقع معتمد في المقام الأول على مؤسسه وذلك لتغطية كافة النفقات التي تخص المجلة إضافة إلى نفقات الأجهزة والاتصال بالإنترنت، ونفقات مشاركة المجلة في المعارض والندوات والمؤتمرات.

قد يعتمد موقع الملجة على الإعلانات كمصدر للتمويل وذلك بعد أن يتم الاتفاق بين المعلن وصاحب الموقع.

* مصادر المعلومات

المجلة العلمية العربية تعتمد في نشر كل أخبارها على وكالات الأنباء والصحف والمجلات العربية والعالمية المعروفة والموثوق بها، حيث تقوم المجلة بالنقل والاقتباس والترجمة وفق المقاييس المتعارف عليها، هذا إضافة إلى نشر  أخبار بعض الافراد والمؤسسات الموجودة في المجتمع العلمي.

* مجالات النشر

موقع المجلة العلمية العربية يحرص على أن تغطي الأخبار المنشورة به عدداً من المجالات العلمية الرئيسية فتضم عدة أقسام رئيسية وفرعية:-

1- الأخبار العلمية: حيث يحتوي الموقع على مواضيع إخبارية  جديدة يتم تحديثها يوميًا وبشكل دوري، اعتمادًا على وكالات الأنباء العربية والعالمية المعروفة ومختلف الصحف والمجلات العلمية المعترف بها، فيضم هذا القسم مختلف المقالات عن أحدث الاختراعات والابتكارات وعلوم غزو الفضاء وعلم الفلك وأحدث الأخبار الهندسية وكل ما يخص علوم الآثار والحفريات والبيئة والأحياء و كذلك يضم مقالات عن الطب والصحة.

2- نشر مقالات عن أحدث التجارب والأبحاث والتطبيقات العلمية.

3- نشر كافة الفعاليات العلمية مثل المحاضرات والندوات العلمية وكل ما يخص النشاط العلمي.

4- الحرص على نشر مقالات علمية خاصة بالكتاب الجدد والعلماء العرب والعالميين.

5- هناك أقسام متنوعة في المجلة العلمية العربية تحتوي على كل ما يخص علوم التقنيات المستقبلية والخيال العلمي.

6- يحتوي الموقع على مكتبة العلوم التي تضم أحدث الإصدارات العلمية ومراجعات شاملة للكتب العلمية وكذلك توفر تحميل بعض الكتب العلمية الإلكترونية.

7- هناك قسم الوسائط المتعددة: الذي يضم معرض للصور العلمية وعرض الفيديوهات العلمية القصيرة التي تمتاز بطابعها الإخباري والتعليمي.

يحرص الموقع على أن نقل كافة النشاطات العلمية خاصةً الأنشطة الجامعية فيسعى الموقع لتغطية هذه الأحداث المحلية والعربية.

* رؤية وأهداف المجلة العلمية العربية

تهدف المجلة لتوسيع المعارف والعلوم، ونشر الثقافة في المجتمع العربي، وتوفير الدعم للمحتوى العربي على شبكة الإنترنت، والتعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات ذات النشاطات العلمية لكي تحقق هذه الأهداف.

المجلة العلمية العربية موجهة بشكل رئيسي لفئة القُراء من غير المتخصصين في مجال العلوم، حيث يمكن من خلالها يستطيع جميع المهتمين بمختلف المستويات التعليمية.

* التفاعل مع الموقع

يتيح الموقع لجمهوره من القراء إمكانية التفاعل معاً من خلال إتاحة التعليق على المقالات والأخبار المنشورة دون أن يحتاج القارئ التسجيل بالموقع، مع إمكانية التفاعل من خلال الشبكات والمواقع الاجتماعية، وكذلك توفر خدمة تغذية الاخبار الفورية RSS وكذلك توفير خدمة التواصل عبر رسائل البريد الإلكترونية.

يتيح الموقع الخاص بالمجلة العلمية العربية إمكانية قراءتها من خلال توفير تطبيق خاص بها للأجهزة المحمولة.

* سياسة النشر في المجلة

ترحب المجلة بمشاركة الجميع بالمقالات والدراسات ومختلف التقارير العلمية، وتنص بعض الشروط لإرسال المواد إليها:-

1– المواد المرسلة يجب ان تكون باللغة العربية على أن تخلو من الأخطاء النحوية والإملائية والمطبعية لهذا يجب على كاتب المقال التدقيق في كتابته قبل إرساله.

2– الموقع لا ينشر أي مواد أو أبحاث بلغة غير عربية، لكنه يتيح نشر مقالات ودراسات مترجمة إلى اللغة العربية من أية لغة أخرى.

3– الموقع يمنع نشر أي مقالات تسويقية أو ترويجية لأي شركة تجارية، فتخضع كل البيانات الصحفية للتحرير قبل النشر بما يتوافق مع شروط المجلة التحريرية.

4– يجب إرفاق اسم الكاتب مع المواد المرسلة مع نبذة مختصرة عنه وكيفية الاتصال به وكذلك إرسال صورة شخصية له.

5– يجب ذكر المصادر والمراجع التي تم الاقتباس منها واستخدامها في كتابة البحوث والدراسات المرسلة.

6– يجب إرسال المقال بصيغة رقمية أي على شكل ملفات بلاحقة DOC لمستندات النصوص، وبلاحقة JPG لملفات الصور مع الحرص التام على مراعاة دقة الصور بحيث تظهر بشكل مناسب فقياس 72 بيكسل / إنش هو المفضل وكذلك الحجم المناسب حتى يتم استقبالها عبر البريد الإلكتروني.

* صفات المقالات التي يتم قبولها في المجلة

1– أن تكون كافة المواد المنشورة في المجلة العلمية العربية معبرة عن رأي كاتبها فلا تعبر عن رأي الموقع.

2– إدارة الموقع تسمح بنشر بمواد مكتوبة أو مصورة بشرط أنها لا تخالف القانون.

* سياسة نشر التعليقات

يتيح الموقع لجميع الزوار إمكانية وضع التعليقات على كافة المقالات والدراسات المنشورة دون حاجة القارئ للتسجيل بالموقع تبعًا للشروط التالية:-

1- أن يكون التعليق على المقال المنشور فقط.

2- يجب كتابة التعليق باللغة العربية.

يتم مراجعة كافة التعليقات من قبل إدارة الموقع قبل أن تظهر على صفحات الموقع.

موقع المجلة العلمية العربية يحرص على إلغاء كافة التعليقات التي تضم أي إساءة شخصية، أو بها ألفاظ خارجة ومسيئة للأديان السماوية، أو أي تعليق يضم أيًا من أشكال التجريح والتهديد والعنف اللفظي.

المجلة العلمية العربية مجلة علمية تهدف لتوسيع آفاق القراء من غير المتخصصين وإثراء المحتوى العلمي العربي وذلك من خلال الحرص على نشر مواد علمية موثوقة المصدر وذات تأثير واضح في المجتمع وحياة الأفراد.

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

الملخص

المجلة العلمية العربية، وطريقة تقديم مقال لها، وشروط النشر فيها

الوسوم


مجلة علمية محكمة
مجلات علمية
نشر علمي