Disable Preloader

المتغير الإحصائي

المتغير الإحصائي

يمثل المتغير الإحصائي السمات أو الخصائص لقيم ومستويات مختلفة، حيث ان المتغير الاحصائي ساهم في تطوير علم الإحصاء وساعده في الوصول إلى نتائج منظمة ودقيقة، ويقوم علم الإحصاء على فكرة المتغيرات حتى يستفيد من تنفيذ الابحاث والدراسات العلمية بشكل متطور وحديث، وذلك لأن علم الاحصاء يقوم بشكل أساسي على جمع البيانات والمعلومات لظاهرة معينة يختارها الباحث بطريقة عشوائية، ليقوم بتحليلها وتفسيرها ليصل لمجموعة من الاستدلات.

والأساليب الإحصائية واحدة من أهم العوامل التى تساعد على نجاح البحوث العلمية والدراسات المختلفة في كافة المجالات حيث أنها تساهم في الحصول على بيانات دقيقة بناء على عينة محددة  ليصل الباحث من خلال هذه البيانات إلى نتائج سليمة لحل مشكلة البحث العلمي.

* المتغيرات الإحصائية

يحتوي المتغير الإحصائي على العديد من الانواع التى تساعد الباحث على معرفة خصائص موضوع بحثه وتتمثل هذه الأنواع في:-

1- المتغير الكمي

هو أشهر أنواع المتغيرات الإحصائية المعرفة لدى عدد كبير من الباحثين، ويعتمد هذا المتغير على تقسم البيانات الكمية إلى مجموعات منفصلة، حيث يقوم الباحث بتسجيل البيانات الرقمية سواء في أوزان أو أطوال أو سنوات بشكل منفصل،  المتغيرات المنفصلة يجب ان تقبل القسمة على كسور عشرية.

2- المتغير الترتيبي

لا تضم هذا المتغير أي نوع من البيانات هي فقط تقوم بترتيب الظاهر بين المتغيرات المدرجة.

3- المتغير الفئوي

يقوم هذا المتغير على أن تقسم الباحث البيانات إلى فئات بدون ترتيب هذه البيانات، حيث أنه يلاحظ من استخدام هذا المتغير ان هناك فئتين مختلفين تسمى بيانات ثنائية التفرع.

4- متغير الفاصل الزمني

يشبه هذا المتغير المتغير الترتيبي بشكل كبير ولكن الفرق أنه في هذا المتغير يتم تباعد الفواصل الزمنية بشكل متساوي.

* أنواع المتغير الإحصائي

المتغير هي خاصية تقوم برصد وقياس بين الأفراد مثل قياس السمات الشخصية والاطوال والالوان ويطلق أحيانا على هذا المتغير النوعي وينقسم هذا المتغير إلى نوعين هما:-

1- المتغير المستقل

هو المتغير الذي يؤثر على باقي المتغيرات أما من حيث الزيادة أو النقصان.

2- المتغير التابع

هو المتغير الذى يتأثر بالمتغيرات المستقلة.

* تعريف المتغيرات الدخيلة

هى مجموعة من المتغيرات التى تؤثر على مجرى البحث العلمي لذلك لابد أن يضع الباحث مدى تأثير هذه المتغيرات على سبيل المثال تقلبات الطقس من الممكن أن تؤثر على البحث وايضا تؤثر على باقي المتغيرات.

* كيفية ضبط المتغير الإحصائي

لابد للباحث أن يقوم باختيار متغير تابع في دراسته البحثية حتى يستطيع أن يقلل من مدى تأثير المتغيرات، كما أنه يجب أيضا على الباحث أن يعتمد على متغير واحد فقط في دراسة بحثه فعلي سبيل المثال إذا كانت اللغة العربية تؤثر على مجرى البحث ودراسته يجب على الباحث ألا يستخدم لغة أخرى، وقبل البدء في الدراسة عليه أن يحدد اللغة التى تتماشى مع موضوع البحث سواء كانت اللغة عربية أو انجليزية.

* مثال على المتغير الإحصائي

إذا تم فرض أن موضوع دراسة الباحث تقوم على تأثير الزيادة السكانية على الأمن الغذائي في الدول النامية فيجب أن تكون المتغيرات في هذه الدراسة تقوم على الآتي:-

1- متغيرات مستقلة تشمل الزيادة السكانية.

2- المتغيرات التابعة وتكون الأمن الغذائي.

3- المتغير الوسيط  وتمثل الدول النامية .

والمتغير الإحصائي ساعد علم الإحصاء على التطور حيث أن علم الإحصاء يهتم بتنظيم وتجميع البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع الدراسة سوف يحليلها واختبارها بصورة إحصائية للتناسب مع البحث حتى يستطيع الباحث في النهاية أن يصل إلى نتائج دقيقة و استنتاجات صحيحة تساعده على حل مشكلة البحث .

الملخص

لابد للباحث أن يتعرف ويدرك جميع أنواع المتغيرات حتى يستطيع تحليلها حتى لا تؤثر على الدراسة البحثية ويتم ذلك عبر اتباع أساليب إحصائية

الوسوم


برنامج التحليل الإحصائي
مشكلات التحليل الإحصائي
مجالات التحليل الإحصائي
أنواع التحليل الإحصائي
شرح التحليل الإحصائي
خطوات التحليل الإحصائي
spss statistics
spss abbreviation
spss meaning
spss tutorial
spss free